بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أهل السنة والجماعة بالسودان
صفحة 1 من اصل 1
أهل السنة والجماعة بالسودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد انتشرت الطريقة البرهانية في بعض جهات السودان وأسباب ذلك كثيرة ومعروفة
يأتي بيانها بإذن الله ...
هذه الطريقة المرتبطة بألمانيا!!!!!!!!!
والتي كفرها صوفية مصر!!!!!!!!!
والتي حظرتها السلطات الحكومية في السودان وقبضت على اتباعها سنة 1979م
وصاحبها ومؤسسها كان يسمى (بالباعاتي) !!!!
أريد أن أوقفكم في هذه الوقفات على بعض شطحات محمد عثمان عبده البرهاني رأس ومؤسس هذه الطريقة :
أولاً : في علم الغيب
قال عن نفسه كعادة شيوخ الصوفية :
وإن علوم الله في اللوح كلها*****أطالعها من باب قوس الحظيرة
وقال :
وأشهد عليين أقرأ ما بها **** وكل محب يصطلي بمودتي
وقال :
قرأنا في سطور الغيب سراً ****كسر الباقيات الصالحات
وقال :
ولي كتب الأبرار أشهد ما بها ***وإني عبد والعباد رعيتي
إقرأوا وتعرفوا جيداً على المشهور بالباعاتي !!!!
ثم تأملوا وتأملوا لنواصل بعدها ونرد بمختصرات حيث باعاتيته هذا الود أم بعلو ظاهرة للعيان ...
أسأل الله العافية والسلامة والهداية لجميع المسلمين[/B]
جزاك الله خيرا شيخ محب ولتواصل في فضح القوم فحسب علمي البسيط ان هذه الطريقة من اكفر الطرق الصوفية التي قد ورثت كل انواع غلوالتصوف الفلسفي ثم بعد ذلك اضافوا لها نكهة القبورية وتوابل دعوات التلبس بأمور الربوبية فكانو حقا الدّ اعداء رب البرية جل وعلى شأنه .
عندي مجموعة من المداخلات بخصوص هذه الطريقة ولكن اصبر في سبيل نثر شيخنا الكريم الفاضل لدرره وجواهرة ثم إذا لم يذكرها اضفتها .
بارك الله فيك أخي أحمد
وأنا سأضع بمشيئة الله تعالى بين يدي الإخوة رؤوس أقلام فقط ... وعليه فأشجع مداخلاتك لإثراء الموضوع
والأبيات السابقة من ديوان البرهاني ((شراب الوصل))
ونواصل في عرض ما قال محمد عثمان البرهاني :
ثانياً : مما ادعاه لنفسه!!!!
يقول :
أجود على أم لترحم طفلها ****فرحمة من في الكون من بعض رحمتي
ويقول :
وأنفخ في روع المريد فينتقي ***جواهر علم الأولين بنفختي
ويقول:
تخط يميني محو شقوة تابعي***ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي
ويقول :
وأحصيت أنفاس الخلائق كلها ***والكل عندي شاهق وزفير
ويقول :
والسماء عندنا أبوابها ***لو فتحناها فماء منهمر
ويقول :
وإني للأواب حصن وملجأ***وأحفظه من كل قاص وشارد
ويقول :
عندما كدنا ليوسف *** يومها كدنا سوياً
ويقول :
إذا ما الأمر كان على رضانا ***يكون كلامنا كافاً ونوناً
ويقول :
أبى الناس المبيت بغير دعوى ***ونسوا أن المشيئة حيث شئنا
من المرجع السابق ديوان ((شراب الوصل ))[/size]
(((القرآن الكريم كان عند النبي قبل أن ينزل به جبريل عليه السلام عليه!!!وقصة عجيبة من تأليف وإخراج البرهاني )))
قال محمد عثمان عبدو البرهاني :" ويظن البعض أن سيدنا جبريل عليه السلام كان هو الواسطة بين الله تبارك وتعالى وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ظن هذا فقد دل على عدم معرفته ، إذ لو صح أن سيدنا جبريلاً عليه السلام كان الواسطة بين الله تعالى ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتعين وجود خلل في كلمة التوحيد فبدلاً عن لا إله إلا الله محمد رسول الله تكون : لا إله إلا الله محمد رسول رسول الله .... ثم سأل الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام عن المكان الذي يأتي منه بالوحي فقال حيثما أكون في أقطار السماوات أسمع صلصلة جرس فأسرع إلى البيت المعمور فأتلقى الوحي فأحمله إلى الرسول أو النبي ) فقال له صلى الله عليه وسلم (اذهب إلى البيت المعمور واتل نسبي الآن) فذهب سيدنا جبريل مسرعاً إلى البيت المعمور وتلا نسب النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب ...الخ) فانفتح البيت المعمور ولم يسبق أن فتح له قبل ذلك فرأى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بداخله فتعجب فعاد مسرعاً إلى الأرض فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانه كما تركه مع سيدنا جابر رضي الله عنه فعاد بسرعة خارقة إلى البيت المعمور فوجده صلى الله عليه وسلم هناك ثم عاد مسرعاً إلى الأرض فوجده صلى الله عليه وسلم ما زال جالساً مع سيدنا جابر رضي الله عنه فسأل جبريل سيدنا جابر رضي الله عنه قائلاً هل ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه هذا؟) فقال سيدنا جابر رضي الله عنه كلا يا أخا العرب فإننا لم ننته بعد من الحديث الذي تركتنا فيه ).
فقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الأمر منك وإليك فلماذا تعبي؟)فرد عليه صلى الله عليه وسلم قائلاًللتشريع يا أخي جبريل )
إلى أن قال البرهاني إن القرآن هو أكبر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم . كان عند النبي عليه الصلاة والسلام قبل البيت المعمور وقبل جبريل وهو خلقه والخلق جزء من الكل) المصدر : كتاب تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان عبدو البرهاني ص281_283.
رغبتنا في إعطاء القارئ فرصة في معرفة ما يلزم على هذا القول والإعتقاد الذي سطره شيخ وزعيم الطريقة البرهانية من أمور خطيرة من كفر واستهزاء وتجهيل وتسفيه وتضليل والعياذ بالله تعالى.....
((معلومات وحقائق عن البرهانية وزعيمها))
في سنة 1393هـ - 1974م أصدرت رئاسة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حكماً بحظر ومنع تداول الكتابين الذين ألفهما محمد عثمان البرهاني وهما (تبرئة الذمة .وبطائن الأسرار )
وحكمت الرئاسة بكفر مؤلفهما وكفر وردة كل من انتمى إلى الطريقة البرهانية عن قناعة واختيار...
وأصدرت السلطات المصرية حكماً بحظر الطريقة البرهانية في مصر
((راجع صحيفة اللواء الإسلامي في عدديها الخميس 20 محرم 1409هـ والخميس 27 محرم 1409هـ))
وفي سنة 1398هـ - 1979م قامت وزارة الداخلية بالحكومة السودانية بإلقاء القبض على أتباع الطريقة البرهانية وحرقت مؤلفاتها ...
في سنة 1400هـ -1980م أصدر المجلس الأعلى للطرق الصوفية بجمهورية مصر !!! قراراً بالرقم ونص المادة الأولى منه ( عزل السيد محمد عثمان عبدو من وظيفته ومشيخته لمشيخة الطرق الصوفية بجمهورية السودان الديمقراطية ..)
جزى الله شيخنا محب خير ورفع من قدرة وكتابه وجعله من اصحاب اليمين في جنات النعيم .
وليسمح لي شيخي العزيز بهذه المداخلة التي تتعلق بعلم الغيب .
1/ الاصل في مسألة علم الغيب انه لا يعلم الغيب إلا الله الدليل :
و الاستثناء الوارد في الاية يفيد الحصر و هذه الاية ايضا تفيد الحصر تقديم المعمول وهو قوله تعالى (لله) على العامل قوله تعالى (( غيب السموات و الارض )) يفيد الحصر
2/ قد يعلم الرسول شئ من علم الغيب عن طريق الوحي فيخرج من هذا الاصل ما اخبر به رسل الله من الامور الغيبية التي اطلعها الله عليهم و الرسول هنا يشمل الرسول الملائكي و الرسول البشري و هذا لا ينبغي إلا للرسل بدلالة الحصر الوارد في الايات
قال تعالى
و الايات واضحة في استثناء رسل الله و قد غلط الصوفية عندما اعتبرو ان الاستثناء هنا عام و علقوه بالمشيئة و القدرة و سأرد على هذه الشبه في نهاية المداخلة
3/ يخرج من ما يمكن العلم به من امور الغيب امور خمسة اختص الله بعلمها فلا يعلمها ملك و لا رسول و لا كائن من كان إلا الله سبحانه و تعالى .
قال تعالى
وبناءا على هذا التأصيل نفى انبياء الله عليهم صلوات الله و سلامه علم اي نوع من الغيب إلا ما اعلمهم له الله . و من ذلك قول حبينا صلوات الله عليه وسلامة .
روى البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع خصومة بباب حجرته فخرج إليهم فقال ( إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صدق فأقضي له بذلك فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو فليتركها))
قال بن عبد البر في شرح الحديث ((وفي هذا الحديث من الفقه أن البشر لا يعلمون ما غيب عنهم وستر من الضمائر وغيرها لأنه قال صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إنما أنا بشر أي إني من البشر ولا أدري باطن ما تتحاكمون فيه عندي وتختصمون فيه إلي وإنما أقضي بينكم على ظاهر ما تقولون وتدلون به من الحجاج فإذا كان الأنبياء لا يعلمون ذلك فغير جائز أن يصح دعوى ذلك لأحد غيرهم من كاهن أو منجم وإنما يعلم)) التمهيد 22/215
بناءا على ما سبق تأصيلة علم ان الغيب لا يعلمه إلا الله فمن ادعى علم الغيب اصبح مكذبا لكتاب الله و كفاها من معصية و كبيرة تؤدي الى الكفر و العياذ بالله فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم ضمائر الناس فكيف يدعي هؤلاء الصوفية معرفة السر و اخفى .
وعدم علم الغيب هو الحكم المحكم الواجب علينا اعتقاده وإذا مر بالانسان بعض المتشابه عليه أن يحمله على هذا المحكم ولكن ابى الذين في قلوبهم زيغ إلا ان يتبعو ما تشابه .
و من ذلك استدلالهم بقصة عمر رضي الله عنه يا سارية الجبل فأقول مستعينا بالله ينقسم الغيب إلى قسمين :
غيب مطلق لم يقع بعد فهذا لا يعلمه كائن من كان .
و غيب نسبي يعمله بعض المخلوقات و لا يعلمه البعض الآخر فمثلا إذا كنت انت متواجد في غرفة معينة فأنت تعلم ما يجري فيها ولكنك لا تعلم مافي الغرفة المجاورة و يعلم ما يجري فيها من كان متواجد فيها و من هذا الباب كرامة عمر رضي الله عنه فهو من قبيل الغيب النسبي الذي وقع و الصوفية مغرمون بالقول بالعموم في كل شئ فتراهم يستدلون فيما يجوز في اقسام ما لا يجوز و ينبغي فيقولون هذا دليل واضح على جواز علم الغيب مطلقه و نسبيه !!!
إضافة إلى ذلك نجد ان عمر رضي الله عنه لم يدعى يوما من الايام أنه يعلم الغيب كما يدعون هم لاولياءهم وعمر حدث له هذا الشئ لانه من اولياء الله لانه كان استقام على نهج النبي صلى الله عليه وسلم اما انتم فما يقع لكم فمن قبيل الشعوذة و الدجل لان حالكم ليس حال من استقام على الشرع حتى لا يأتي صوفي ويقول كذلك نحن يقع لنا كرامه فنقول لا والف لا إنما ذلك شيطان يتلاعب بكم .
و من هذا الباب ما يقع لكثير من الكهان الذين يعلمون اماكن الاشياء المسروقة او اماكن دفن السحر لان لهم شياطين تخبرهم بذلك
ومما يثيرونه ايضا من شبهات جعلهم الفراسة من باب العلم بالغيب !!.
نحن نعلم اخواني الغريق يتمسك بقشة و هؤلاء الصوفية غرقى فلا تلمونهم إذ اختلطت عندهم المفاهيم لان مذهب اساسه مغلوط و ما بنى على الغلط اوصل إلى الغلط.
فمثلا يسوقون قول ابي بكر في ووصيته لبنته التي لم تولد بعد بحفظ نصيبها من الميراث و تسميتها فيقلون أن معرفة نوع المولود من قبل ولادته نوع من انواع العلم الغيب و كل من عنده علم و نظر يعلم ان ذلك من باب الفراسة فأمهاتنا يستطيعون ان يحددو نوع المولود بعد فترة معينة من شكل بطن المرأة الحامل او من طريقة مشيها او طبيعة اكلها وليس في ذلك علم للغيب .
او يسقون لك مثل قول عثمان في انه يعلم ما فعله من يدخل عليه بمجرد النظر على وجه و ما درو قول عثمان - او عمر الشك من عندي- "والله ما دس انسان دسيسة إلا اخرجها الله على قسمات وجه او فلتات لسانه " فهذا كله من قبيل الفراسة و ليس للصوفية متسمك فيه .
اما بعضهم فيقول لك واثقا من نفسه هل تشك في قدرة الله فتقول منزها لله من هذه الوصف سبحانك ربي لا فيقول لك اذا لماذا تنكر ان يعلم اولياءنا الغيب إلا يمكن ان يفعل الله ذلك فأقول :
الخلاف ليس في قدرة الله على فعل ذلك و لكن الخلاف بيننا و بينكم في امكانية الوقوع .
فمثلا هل يستطيع الله ان يبعث رسولا بعد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
نعم يستطيع
هل يمكن ان يقع ذلك .
بالطبع لا لان الله قضى قضاءا لا رجعة فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم هو آخر الانبياء و الرسل .
وكذلك قد قضى الله بأن لا يعلم الغيب إلا الله ومن اصطفى من رسله وبذلك تنقض شبهته .
ويأتيك آخر مندفعا لقد قلت ان الغيب المطلق لا يعلم و إنما يعلم النسبي منه وهو ما وقع الواقع يكذب ذلك فنجد ان كثير من اولياءنا يخبرونا بما سيحدث لنا في المستقبل ويصدق ذلك فما هو قولك ؟
اقول صدق حبيبي بأمي هو ابي صلى الله عليه وسلم
روى البخاري من طريق الحميدي عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله ، كأنه سلسلة على صفوان ، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا للذي قال : الحق وهو العلي الكبير ، فيسمعها مسترق السمع ، ومسترقو السمع - هكذا بعضهم فوق بعض ، ووصف سفيان : بعضها فوق بعض - قال : فيسمع الكلمة ، فيلقيها إلى من تحته ، ثم يلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن ، فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها ، وربما ألقاها قبل أن يدركه ، فيكذب معها مائة كذبة ، فيقال : أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا ، كذا وكذا ؟ للكلمة التي سمعت من السماء ، فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء ))
فالحمد الله الذي جعلكم تقرون انكم كهنة تتلقون العلم بعد ان يقضية الله- يعنى ليس مطلقا بل هو نسبي - من شياطينكم الذين يسترقون السمع .
و الحمد الله .
لقد انتشرت الطريقة البرهانية في بعض جهات السودان وأسباب ذلك كثيرة ومعروفة
يأتي بيانها بإذن الله ...
هذه الطريقة المرتبطة بألمانيا!!!!!!!!!
والتي كفرها صوفية مصر!!!!!!!!!
والتي حظرتها السلطات الحكومية في السودان وقبضت على اتباعها سنة 1979م
وصاحبها ومؤسسها كان يسمى (بالباعاتي) !!!!
أريد أن أوقفكم في هذه الوقفات على بعض شطحات محمد عثمان عبده البرهاني رأس ومؤسس هذه الطريقة :
أولاً : في علم الغيب
قال عن نفسه كعادة شيوخ الصوفية :
وإن علوم الله في اللوح كلها*****أطالعها من باب قوس الحظيرة
وقال :
وأشهد عليين أقرأ ما بها **** وكل محب يصطلي بمودتي
وقال :
قرأنا في سطور الغيب سراً ****كسر الباقيات الصالحات
وقال :
ولي كتب الأبرار أشهد ما بها ***وإني عبد والعباد رعيتي
إقرأوا وتعرفوا جيداً على المشهور بالباعاتي !!!!
ثم تأملوا وتأملوا لنواصل بعدها ونرد بمختصرات حيث باعاتيته هذا الود أم بعلو ظاهرة للعيان ...
أسأل الله العافية والسلامة والهداية لجميع المسلمين[/B]
جزاك الله خيرا شيخ محب ولتواصل في فضح القوم فحسب علمي البسيط ان هذه الطريقة من اكفر الطرق الصوفية التي قد ورثت كل انواع غلوالتصوف الفلسفي ثم بعد ذلك اضافوا لها نكهة القبورية وتوابل دعوات التلبس بأمور الربوبية فكانو حقا الدّ اعداء رب البرية جل وعلى شأنه .
عندي مجموعة من المداخلات بخصوص هذه الطريقة ولكن اصبر في سبيل نثر شيخنا الكريم الفاضل لدرره وجواهرة ثم إذا لم يذكرها اضفتها .
بارك الله فيك أخي أحمد
وأنا سأضع بمشيئة الله تعالى بين يدي الإخوة رؤوس أقلام فقط ... وعليه فأشجع مداخلاتك لإثراء الموضوع
والأبيات السابقة من ديوان البرهاني ((شراب الوصل))
ونواصل في عرض ما قال محمد عثمان البرهاني :
ثانياً : مما ادعاه لنفسه!!!!
يقول :
أجود على أم لترحم طفلها ****فرحمة من في الكون من بعض رحمتي
ويقول :
وأنفخ في روع المريد فينتقي ***جواهر علم الأولين بنفختي
ويقول:
تخط يميني محو شقوة تابعي***ومرتعي الكرسي واللوح خلوتي
ويقول :
وأحصيت أنفاس الخلائق كلها ***والكل عندي شاهق وزفير
ويقول :
والسماء عندنا أبوابها ***لو فتحناها فماء منهمر
ويقول :
وإني للأواب حصن وملجأ***وأحفظه من كل قاص وشارد
ويقول :
عندما كدنا ليوسف *** يومها كدنا سوياً
ويقول :
إذا ما الأمر كان على رضانا ***يكون كلامنا كافاً ونوناً
ويقول :
أبى الناس المبيت بغير دعوى ***ونسوا أن المشيئة حيث شئنا
من المرجع السابق ديوان ((شراب الوصل ))[/size]
(((القرآن الكريم كان عند النبي قبل أن ينزل به جبريل عليه السلام عليه!!!وقصة عجيبة من تأليف وإخراج البرهاني )))
قال محمد عثمان عبدو البرهاني :" ويظن البعض أن سيدنا جبريل عليه السلام كان هو الواسطة بين الله تبارك وتعالى وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ظن هذا فقد دل على عدم معرفته ، إذ لو صح أن سيدنا جبريلاً عليه السلام كان الواسطة بين الله تعالى ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتعين وجود خلل في كلمة التوحيد فبدلاً عن لا إله إلا الله محمد رسول الله تكون : لا إله إلا الله محمد رسول رسول الله .... ثم سأل الرسول صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام عن المكان الذي يأتي منه بالوحي فقال حيثما أكون في أقطار السماوات أسمع صلصلة جرس فأسرع إلى البيت المعمور فأتلقى الوحي فأحمله إلى الرسول أو النبي ) فقال له صلى الله عليه وسلم (اذهب إلى البيت المعمور واتل نسبي الآن) فذهب سيدنا جبريل مسرعاً إلى البيت المعمور وتلا نسب النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب ...الخ) فانفتح البيت المعمور ولم يسبق أن فتح له قبل ذلك فرأى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بداخله فتعجب فعاد مسرعاً إلى الأرض فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانه كما تركه مع سيدنا جابر رضي الله عنه فعاد بسرعة خارقة إلى البيت المعمور فوجده صلى الله عليه وسلم هناك ثم عاد مسرعاً إلى الأرض فوجده صلى الله عليه وسلم ما زال جالساً مع سيدنا جابر رضي الله عنه فسأل جبريل سيدنا جابر رضي الله عنه قائلاً هل ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه هذا؟) فقال سيدنا جابر رضي الله عنه كلا يا أخا العرب فإننا لم ننته بعد من الحديث الذي تركتنا فيه ).
فقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الأمر منك وإليك فلماذا تعبي؟)فرد عليه صلى الله عليه وسلم قائلاًللتشريع يا أخي جبريل )
إلى أن قال البرهاني إن القرآن هو أكبر معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم . كان عند النبي عليه الصلاة والسلام قبل البيت المعمور وقبل جبريل وهو خلقه والخلق جزء من الكل) المصدر : كتاب تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان عبدو البرهاني ص281_283.
رغبتنا في إعطاء القارئ فرصة في معرفة ما يلزم على هذا القول والإعتقاد الذي سطره شيخ وزعيم الطريقة البرهانية من أمور خطيرة من كفر واستهزاء وتجهيل وتسفيه وتضليل والعياذ بالله تعالى.....
((معلومات وحقائق عن البرهانية وزعيمها))
في سنة 1393هـ - 1974م أصدرت رئاسة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حكماً بحظر ومنع تداول الكتابين الذين ألفهما محمد عثمان البرهاني وهما (تبرئة الذمة .وبطائن الأسرار )
وحكمت الرئاسة بكفر مؤلفهما وكفر وردة كل من انتمى إلى الطريقة البرهانية عن قناعة واختيار...
وأصدرت السلطات المصرية حكماً بحظر الطريقة البرهانية في مصر
((راجع صحيفة اللواء الإسلامي في عدديها الخميس 20 محرم 1409هـ والخميس 27 محرم 1409هـ))
وفي سنة 1398هـ - 1979م قامت وزارة الداخلية بالحكومة السودانية بإلقاء القبض على أتباع الطريقة البرهانية وحرقت مؤلفاتها ...
في سنة 1400هـ -1980م أصدر المجلس الأعلى للطرق الصوفية بجمهورية مصر !!! قراراً بالرقم ونص المادة الأولى منه ( عزل السيد محمد عثمان عبدو من وظيفته ومشيخته لمشيخة الطرق الصوفية بجمهورية السودان الديمقراطية ..)
جزى الله شيخنا محب خير ورفع من قدرة وكتابه وجعله من اصحاب اليمين في جنات النعيم .
وليسمح لي شيخي العزيز بهذه المداخلة التي تتعلق بعلم الغيب .
1/ الاصل في مسألة علم الغيب انه لا يعلم الغيب إلا الله الدليل :
و الاستثناء الوارد في الاية يفيد الحصر و هذه الاية ايضا تفيد الحصر تقديم المعمول وهو قوله تعالى (لله) على العامل قوله تعالى (( غيب السموات و الارض )) يفيد الحصر
2/ قد يعلم الرسول شئ من علم الغيب عن طريق الوحي فيخرج من هذا الاصل ما اخبر به رسل الله من الامور الغيبية التي اطلعها الله عليهم و الرسول هنا يشمل الرسول الملائكي و الرسول البشري و هذا لا ينبغي إلا للرسل بدلالة الحصر الوارد في الايات
قال تعالى
و الايات واضحة في استثناء رسل الله و قد غلط الصوفية عندما اعتبرو ان الاستثناء هنا عام و علقوه بالمشيئة و القدرة و سأرد على هذه الشبه في نهاية المداخلة
3/ يخرج من ما يمكن العلم به من امور الغيب امور خمسة اختص الله بعلمها فلا يعلمها ملك و لا رسول و لا كائن من كان إلا الله سبحانه و تعالى .
قال تعالى
وبناءا على هذا التأصيل نفى انبياء الله عليهم صلوات الله و سلامه علم اي نوع من الغيب إلا ما اعلمهم له الله . و من ذلك قول حبينا صلوات الله عليه وسلامة .
روى البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع خصومة بباب حجرته فخرج إليهم فقال ( إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صدق فأقضي له بذلك فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو فليتركها))
قال بن عبد البر في شرح الحديث ((وفي هذا الحديث من الفقه أن البشر لا يعلمون ما غيب عنهم وستر من الضمائر وغيرها لأنه قال صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث إنما أنا بشر أي إني من البشر ولا أدري باطن ما تتحاكمون فيه عندي وتختصمون فيه إلي وإنما أقضي بينكم على ظاهر ما تقولون وتدلون به من الحجاج فإذا كان الأنبياء لا يعلمون ذلك فغير جائز أن يصح دعوى ذلك لأحد غيرهم من كاهن أو منجم وإنما يعلم)) التمهيد 22/215
بناءا على ما سبق تأصيلة علم ان الغيب لا يعلمه إلا الله فمن ادعى علم الغيب اصبح مكذبا لكتاب الله و كفاها من معصية و كبيرة تؤدي الى الكفر و العياذ بالله فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم ضمائر الناس فكيف يدعي هؤلاء الصوفية معرفة السر و اخفى .
وعدم علم الغيب هو الحكم المحكم الواجب علينا اعتقاده وإذا مر بالانسان بعض المتشابه عليه أن يحمله على هذا المحكم ولكن ابى الذين في قلوبهم زيغ إلا ان يتبعو ما تشابه .
و من ذلك استدلالهم بقصة عمر رضي الله عنه يا سارية الجبل فأقول مستعينا بالله ينقسم الغيب إلى قسمين :
غيب مطلق لم يقع بعد فهذا لا يعلمه كائن من كان .
و غيب نسبي يعمله بعض المخلوقات و لا يعلمه البعض الآخر فمثلا إذا كنت انت متواجد في غرفة معينة فأنت تعلم ما يجري فيها ولكنك لا تعلم مافي الغرفة المجاورة و يعلم ما يجري فيها من كان متواجد فيها و من هذا الباب كرامة عمر رضي الله عنه فهو من قبيل الغيب النسبي الذي وقع و الصوفية مغرمون بالقول بالعموم في كل شئ فتراهم يستدلون فيما يجوز في اقسام ما لا يجوز و ينبغي فيقولون هذا دليل واضح على جواز علم الغيب مطلقه و نسبيه !!!
إضافة إلى ذلك نجد ان عمر رضي الله عنه لم يدعى يوما من الايام أنه يعلم الغيب كما يدعون هم لاولياءهم وعمر حدث له هذا الشئ لانه من اولياء الله لانه كان استقام على نهج النبي صلى الله عليه وسلم اما انتم فما يقع لكم فمن قبيل الشعوذة و الدجل لان حالكم ليس حال من استقام على الشرع حتى لا يأتي صوفي ويقول كذلك نحن يقع لنا كرامه فنقول لا والف لا إنما ذلك شيطان يتلاعب بكم .
و من هذا الباب ما يقع لكثير من الكهان الذين يعلمون اماكن الاشياء المسروقة او اماكن دفن السحر لان لهم شياطين تخبرهم بذلك
ومما يثيرونه ايضا من شبهات جعلهم الفراسة من باب العلم بالغيب !!.
نحن نعلم اخواني الغريق يتمسك بقشة و هؤلاء الصوفية غرقى فلا تلمونهم إذ اختلطت عندهم المفاهيم لان مذهب اساسه مغلوط و ما بنى على الغلط اوصل إلى الغلط.
فمثلا يسوقون قول ابي بكر في ووصيته لبنته التي لم تولد بعد بحفظ نصيبها من الميراث و تسميتها فيقلون أن معرفة نوع المولود من قبل ولادته نوع من انواع العلم الغيب و كل من عنده علم و نظر يعلم ان ذلك من باب الفراسة فأمهاتنا يستطيعون ان يحددو نوع المولود بعد فترة معينة من شكل بطن المرأة الحامل او من طريقة مشيها او طبيعة اكلها وليس في ذلك علم للغيب .
او يسقون لك مثل قول عثمان في انه يعلم ما فعله من يدخل عليه بمجرد النظر على وجه و ما درو قول عثمان - او عمر الشك من عندي- "والله ما دس انسان دسيسة إلا اخرجها الله على قسمات وجه او فلتات لسانه " فهذا كله من قبيل الفراسة و ليس للصوفية متسمك فيه .
اما بعضهم فيقول لك واثقا من نفسه هل تشك في قدرة الله فتقول منزها لله من هذه الوصف سبحانك ربي لا فيقول لك اذا لماذا تنكر ان يعلم اولياءنا الغيب إلا يمكن ان يفعل الله ذلك فأقول :
الخلاف ليس في قدرة الله على فعل ذلك و لكن الخلاف بيننا و بينكم في امكانية الوقوع .
فمثلا هل يستطيع الله ان يبعث رسولا بعد النبي صلى الله عليه وسلم ؟
نعم يستطيع
هل يمكن ان يقع ذلك .
بالطبع لا لان الله قضى قضاءا لا رجعة فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم هو آخر الانبياء و الرسل .
وكذلك قد قضى الله بأن لا يعلم الغيب إلا الله ومن اصطفى من رسله وبذلك تنقض شبهته .
ويأتيك آخر مندفعا لقد قلت ان الغيب المطلق لا يعلم و إنما يعلم النسبي منه وهو ما وقع الواقع يكذب ذلك فنجد ان كثير من اولياءنا يخبرونا بما سيحدث لنا في المستقبل ويصدق ذلك فما هو قولك ؟
اقول صدق حبيبي بأمي هو ابي صلى الله عليه وسلم
روى البخاري من طريق الحميدي عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله ، كأنه سلسلة على صفوان ، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا للذي قال : الحق وهو العلي الكبير ، فيسمعها مسترق السمع ، ومسترقو السمع - هكذا بعضهم فوق بعض ، ووصف سفيان : بعضها فوق بعض - قال : فيسمع الكلمة ، فيلقيها إلى من تحته ، ثم يلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن ، فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها ، وربما ألقاها قبل أن يدركه ، فيكذب معها مائة كذبة ، فيقال : أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا ، كذا وكذا ؟ للكلمة التي سمعت من السماء ، فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء ))
فالحمد الله الذي جعلكم تقرون انكم كهنة تتلقون العلم بعد ان يقضية الله- يعنى ليس مطلقا بل هو نسبي - من شياطينكم الذين يسترقون السمع .
و الحمد الله .
- نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 31 أغسطس - 20:09 من طرف زائر
» هل يزيد الحب من وزن المرأة
السبت 24 أغسطس - 19:54 من طرف
» مهارات النطق لدى الأطفال تتأثر سلباً بمشاهدة التلفاز!
السبت 24 أغسطس - 19:53 من طرف
» مناعة الجنين تتأثر بالتغييرات التي تطرأ على المنزل
السبت 24 أغسطس - 19:53 من طرف
» مساعدة الزوجة في المنزل مفيدة عملياً
السبت 24 أغسطس - 19:52 من طرف
» ما أسباب تورم القدمين؟
السبت 24 أغسطس - 19:52 من طرف
» ما أسباب التسمم الغذائى وطرق الوقاية منه؟
السبت 24 أغسطس - 19:51 من طرف
» للرجل 13 طريقة لترك انطباع جيد عند المرأة
السبت 24 أغسطس - 19:51 من طرف
» لا تتناول الحلوى بل استبدلها بالمشروب الساخن العجيب
السبت 24 أغسطس - 19:50 من طرف